الأربعاء 13 ديسمبر 2023 | 03:58 م

18 جامعة مصرية تحقق تفوقاً في تصنيف QS العالمي للاستدامة لعام 2024

وزير التعليم العالي أيمن عاشور وزير التعليم العالي أيمن عاشور
شارك الان

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن نتائج تصنيف QS العالمي للاستدامة لعام 2024، حيث تم إدراج 18 جامعة مصرية في هذا التصنيف، مما يمثل زيادة بنسبة 3 جامعات مقارنة بالعام الماضي. يُشير التصنيف إلى ترتيب أفضل 1400 جامعة على مستوى العالم.

وأكد الوزير أن هذا الإنجاز يجسد التطور الذي حققته الجامعات المصرية، مشيراً إلى التزام وزارته بتعزيز ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية. وذلك ضمن إطار استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي التي تعتمد على المرجعية الدولية.

وتأتي جامعة القاهرة في صدارة الجامعات المصرية في هذا التصنيف بتصنيفها العالمي الـ330. تلتها جامعة المنصورة بتصنيفها العالمي الـ364، وجامعة الأمريكية بالقاهرة بتصنيفها العالمي الـ609، وجامعة عين شمس بتصنيفها العالمي الـ695.

وتأتي هذه الإنجازات في إطار رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، حيث يسهم بنك المعرفة المصري في تعزيز البحث العلمي وتعزيز التصنيف العالمي للجامعات والمؤسسات البحثية في البلاد.

يُشير الدكتور عادل عبدالغفار، المُتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن تحسن ترتيب الجامعات المصرية يُرجع إلى سياسات تعزيز البحث العلمي وزيادة تمويله، بالإضافة إلى التعاون مع باحثين من مختلف دول العالم.

تصدرت 4 جامعات مصرية قائمة أفضل 20 جامعة في المنطقة العربية، وهي: القاهرة، المنصورة، الأمريكية بالقاهرة، وعين شمس. يُذكر أن تصنيف QS للاستدامة يستند إلى معايير الأثر البيئي والاجتماعي والحوكمة.